ابرز اعراض جفاف العين والصداع واهم قطرات ترطيب العين 

تواجه العين العديد من المشكلات التي تؤثر على وظيفتها ومن بين تلك المشاكل هو جفاف العين فهو حالة تحدث عندما لا تنتج العين القدر الكافي من الدموع أو عندما تتبخر بسرعة كبيرة.

من جهة أخرى يعتبر الصداع أحد أكثر الأعراض الشائعة التي يعاني منها الناس، قد يكون الصداع مرتبطا بعدة عوامل من ضمنها مشاكل العين كما يمكن أن يكون الصداع المصاحب لجفاف العين مؤلما و مزعجا يؤثر على جودة الحياة والقدرة على التركيز.

في هذا المقال سوف نعرض ماهي اعراض جفاف العين والصداع والعوامل المرتبطة بينهم كما سوف نقدم نصائح هامة لتجنب جفاف العين والحد من الصداع، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذا الموضوع فهذه المقالة ستوفر لك معلومات قيمة.

وهذا من خلال دكتور عبدالرحمن شمس افضل طبيب استشاري في جراحات العيون والقرنية و ازالة المياه البيضاء وزرع العدسات وجلسات علاج جفاف العين بشكل نهائي.

أعراض جفاف العين الشديد

أن جفاف العين الشديد حالة تنتج عن نقص الدموع، مما يؤدي إلى عدم كفاية الترطيب على سطح العين و قد يحدث جفاف العين الشديد من العديد من الأسباب مثل الاستخدام لفترات طويل لاجهزة شاشات الموبايل او الكمبيوتر، الأتربة والرياح، وعندما يصبح جفاف العين شديدا يمكن أن يسبب مجموعة واسعة من اعراض جفاف العين والصداع سوف ننقل لكم أبرزها في هذه الفقرة:  

  • التهيج والاحمرار
    • يكون سطح العين متهيجاً ومحمراً بسبب نقص الترطيب ويكون مصاحب بشعور حرقان وحكة.
  • الاحساس بوجود رمل 
    • يشعر المريض كأن هناك شي غريب في العين مثل حبيبات الرمل وهذا العرض يكون من أكثر الأعراض شيوعا في حالات جفاف العين.
  • الرؤية الضبابية
    • بسبب نقص الدموع قد تتأثر الرؤية بشكل مؤقت مما يجعلها ضبابية و غير واضحة.
  • الافراط في الدموع
    • يمكن أن يؤدي جفاف العين إلى إفراط إنتاج الدموع لكن تلك الدموع عادة تكون غير فعالة في توفير الترطيب اللازم.
  • صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة
    • يؤدي جفاف العين الشديد إلى صعوبة وعدم الراحة عند ارتداء العدسات اللاصقة نتيجة الى اجهاد العين.
  • الصداع 
    • إن اعراض جفاف العين والصداع تتشابه حيث أن جفاف العين قد يؤدي إلى التعب البصري فيشعر المريض بالصداع وخاصة بعد فترات التركيز على الشاشات أو القراءة.

من المهم هو ملاحظة أعراض جفاف العين الشديد لأنه يتفاوت في شدتها و تأثيرها علي حياة الشخص لذا إذا كنت تعاني من هذه الأعراض بشكل مستمر، يفضل استشارة طبيب العيون لتحديد السبب الدقيق وتحديد العلاج المناسب.

يمكن أن تتضمن خطة العلاج استخدام قطرات العين المرطبة وتغيرات في النظام الغذائي وفي بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى طرق علاج أكثر تقدما.

اضرار جفاف العين

قد يواجه الأشخاص المصابين بجفاف العين الشديد بعض المضاعفات تتمثل في: 

  • عدوى العين: تحافظ الدموع على عدم اصابة سطح العين من العدوى، قد يزيد نسبة احتمالية إصابة العين بالعدوى البكتيرية في حالة عدم إفراز العين الدموع بشكل كافي.
  • تلف سطح العين: قد يؤدي جفاف العين الشديد إلى التهاب العين وتآكل سطح القرنية وتقرحها وفقدان البصر في بعض الأحيان.
  • تدني نوع الحياة: قد يسبب جفاف العين الشديد إلى تدني الشعور بالحياة مما يصيب الشخص ببعض الألم والانزعاج عند القراءة أو قيادة السيارة أثناء الليل ويعد ذلك واحدة من اعراض جفاف العين والصداع.

تتضمن العوامل التي تجعل من المحتمل بشكل كبير الاصابة بجفاف العين مثل:

  • قد يقل انتاج  الدموع كلما تقدمت في العمر لذلك يعد جفاف العيون اكثر شيوعا بين الاشخاص الذين تجاوز عمر الـ 50 عاما.
  • تكون النساء اكثر عرضة بمرض جفاف العيون خاصة اذا أصبن بتغيرات هرمونية بسبب الحمل أو انقطاع الطمث.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي علي نسبة قليلة من فيتامين أ الذي يكون في الجزر و الكبد و البروكلي أو نسبة قليلة من أحماض اوميغا 3.

اعرف المزيد عن جلسات جفاف العين

هل جفاف العين يسبب صداع ودوخة

نعم, يمكن أن يسبب جفاف العين الصداع وقد يسبب في بعض الأحيان الشعور بالدوخة علي الرغم من اعراض جفاف العين والصداع والدوخة ليس لهما علاقة مباشرة إلا أنه هناك بعض الروابط التي يمكن أن تجعل هذه الأعراض تتوافق مع بعضها مثل:

  • الجهد البصري
    • عندما تعاني العين من أعراض الجفاف فإنها تضطر للعمل بجهد أكبر للتركيز وهذا الجهد الزائد يمكن أن يؤدي إلى إجهاد العين الذي يتحول إلى صداع.
  • الإجهاد المرتبط بالشاشات
    • ان الاستخدام المفرط للاجهزة الإلكترونية وشاشات الموبايل يمكن ان يؤدي الى اجهاد العين، مما يزيد من جفاف العين والاصابة بالصداع.
  • الحساسية ضد الضوء
    • يؤدي جفاف العين الي حساسة الضوء مما يجعل التعرض للضوء الساطع غير مريح و يؤدي إلى الصداع.

اذا كنت تعاني من اعراض جفاف العين والصداع مما قد يشعرك بالدوخة فمن المهم معالجة سبب الجفاف نفسه، يمكنك استخدام قطرات العين المرطبة وأخذ فترة راحة من الشاشات والحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب كمية كافية من المياه.

في حالة استمرار الصداع والدوخة مع زيارة ارتفاع الأعراض يفضل الحجز في مركز دكتور عبدالرحمن شمس افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر لمعرفة السبب الدقيق ووصف العلاج المناسب.

نقص فيتامين يسبب جفاف العين

يعد فيتامين أ عنصر غذائي أساسي قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري للمناعة والرؤية الصحيحة، وعندما لا يحصل جسمك على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية فقد يؤدي الى بعض الاثار الجانبية تتراوح بين العمى الي جفاف العين خاصة عند الأطفال، وذلك بحسب موقع تايمز ناو.

لذلك ينصح دكتور عبدالرحمن شمس بضرورة تناول فيتامين أ بشكل كبير في الاطعمة مثل تناول اللحوم، الأسماك، البيض، منتجات الالبان وغيرها من الأطعمة الكثيرة التي يتوفر فيها حتى يتم تجنب إجهاد العين مما يؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر الذي يعد عرض اساسي من اعراض جفاف العين والصداع.

علاج جفاف العين في المنزل

فى بعض الحالات البسيطه المصابة بجفاف العين والتى لا تحتاج الى جلسات او جراحة قد ينصح الطبيب باتباع بعض النصائح  والإرشادات للحفاظ على ترطيب العين و الحد من أعراض الجفاف.

وهنا يقدم دكتور عبدالرحمن شمس استشارى جراحات المياه البيضاء وتصحيح الابصار وعلاج جفاف العين اهم النصائح التى يمكن اتباعها:   

  1. استخدام القطرات المرطبة للعين فهي خيار شائع لترطيب العين.
  2. كمادات العين الدافئ من خلال وضع الكمادات الدافئة علي الجفون مما تساعد في تحسين تدفق الزيوت الطبيعية في الغدد الدمعية من خلال تطبيق كمادات المياه الدافئة على عينيك لمدة 5 الى 10 دقائق.
  3. إذا كنت تعمل علي الكمبيوتر او تستخدم الاجهزة الإلكترونية لفترات طويلة حاول أن تأخذ فترات راحة متكررة قاعدة 20-20-20 كل دقيقة ثم النظر الى شئ على بعد 20 قدما لمدة 20 ثانية.
  4. ارتداء النظارات الواقية اذا كنت تتعرض الي جو قاسي أو غبار لحماية عينيك من الجفاف.
  5. شرب الماء بانتظام والحفاظ على ترطيب الجسم من خلال شرب كمية كافية من الماء يوميا يمكن أن يساعد في تقليل جفاف العين.
  6. تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3  الدهنية لتجنب الإصابة بأعراض اعراض جفاف العين والصداع مثل الاسماء الدهنية والمسكرات يمكن يساعد في تحسين إنتاج الدموع.
  7. النوم الجيد والحصول على قسط كاف من النوم يساعد في الحفاظ على صحة العين والوقاية من الجفاف.

علاج جفاف العين والصداع

يمكن علاج جفاف العين والصداع من خلال قطرات الدموع الاصطناعية أو وصف قطرات تساعد في تقليل الالتهابات التي يمكن أن تكون سبب في الإصابة بجفاف العين مثل قطرة السيكلوسبورين.

يمكن استخدام العدسات اللاصقة أو النظارات الطبية التي يتم وصفها من خلال الطبيب والتي تعمل علي حماية العين من الإصابة بالجفاف، وأخيرا اذا لم تستجيب العين لطرق العلاج المتعارف عليها يبقي الحل النهائي هو اجراء عملية جراحية لكي يتم غلق القنوات الدمعية بشكل دائم.

قطرات ترطيب العين للحد من اعراض جفاف العين والصداع

إن قطرات ترطيب العين المعروفة بأسم (الدموع الاصطناعية) هي منتجات طبية يتم استخدامها لترطيب سطح العين كما تعمل على الحد من اعراض جفاف العين والصداع.

تستخدم قطرات الترطيب في حالات الجفاف البسيطة والمتوسطة وتساعد في تخفيف التهيج والاحمرار والشعور بالحرقان، وهناك أنواع مختلفة من قطرات ترطيب العين يمكن أن تختلف تركيبتها وفعاليتها بناء على احتياجات المريض إليك بعضا منها:

  • قطرة هاي فريش.
  • قطرة بولي فريش.
  • قطر لاكرتيرز.
  • قطرة سيستان الترا.
  • قطرة سولو فريش.

يمكنك قراءة المزيد عن : اسباب جفاف العين

الاسئلة الشائعة

هل الجفاف يسبب الم في الراس؟

نعم, يمكن أن يسبب جفاف العين بالإصابة بالصداع وآلام في الرأس بسبب إجهاد العين مما يتطلب عمل العين بصورة أكبر.

كيف اعرف اني اعاني من جفاف العين؟

من اكثر اعراض جفاف العين شيوعا والتى يستطيع المريض من خلالها ان يعرف انه يعاني من جفاف العين هو الشعور بلسعات داخل العين أو الشعور بأن هناك بعض ذرات الرمل داخل العين، صعوبة ارتداء العدسات اللاصقة، صعوبة القيادة ليلا و احمرار العين.

احدث المقالات
تواصل معنا
tik-tok