تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

تُعد المياه البيضاء من أمراض العيون الأكثر شيوعاً وانتشاراً، وخاصة لدى كبار السن، حيث تتسبب المياه البيضاء في الكثير من مشاكل الرؤية، إلا أن علاجها أصبح يتم بإجراء جراحي بسيط.

ولكن إهمال العلاج قد يُسبب مُضاعفات تتمثل في خطورة المياه البيضاء على العين، فقد تتسبب في النهاية لفقدان البصر المؤقت.

وفي هذا المقال يوجه دكتور عبدالرحمن شمس استشاري تصحيح عيوب الابصار وجراحات المياه البيضاء عدة تعليمات بعد عملية المياه البيضاء، والتي تتعلق بأدق تفاصيل الحياة اليومية للمريض.

اهم تعليمات بعد عملية المياه البيضاء

من الحتمي معرفة أن ظهور بعض الأعراض غير المرغوب فيها بعد عملية المياه البيضاء أمر طبيعي، ويؤكد دكتور عبدالرحمن أن هُناك العديد من التعليمات التي يجب على المريض الالتزام بها لضمان عودة الرؤية، وتتمثل في الآتي: 

  • الالتزام باستخدام بعض القطرات التي يصفها الطبيب لمدة 3 أسابيع بعد العملية.
  • تجنب الفرك في العينين.
  • الالتزام بالراحة وعدم بذل أي مجهود زائد عن الحد.
  • ارتداء واقي للعين، ولا يتم نزعه إلا بعد استشارة الطبيب.
  • تفادي تعرض العين للمياه على الأقل أول أسبوع بعد الجراحة.
  • استعمال النظارات الشمسية الطبية عند التعرض لأشعة الشمس.
  • عدم التعرض للدخان والأتربة والعطور.
  • الالتزام بمتابعة الطبيب، للاطمئنان على سلامة العين ونجاح العملية.

ومن الضروري أيضا مراعاة كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء، حيث يجب على المريض الحصول على قسط كافِ من الراحة للاستشفاء، وارتداء واقي العين لعدم ارتطام العين أو الاحتكاك اثناء النوم. 

وعلى ذلك فإن الالتزام بـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء من الأمور الهامة التي تضمن الوصول إلى نتائج مرجوة، وعدم الالتزام بها قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء

طبقاً لتجارب المرضي مع عملية المياه البيضاء، فإن أغلب المرضى يلاحظون تحسناً كبيراً في رؤيتهم في غصون يومين إلي ثلاثة أيام بعد العملية، لكن قد تستغرق فترة النقاهة بعد عملية المياه البيضاء من 4 إلي 6 أسابيع للوصول إلي أفضل كفاءة للرؤية.

وتعتمد مدة التعافي بعد عملية المياه البيضاء على عدة عوامل مختلفة، وهي: 

  • مدى الالتزام والمواظبة على الإرشادات والـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء.
  • درجة إعتام عدسة العين.
  •  طريقة ونوع العملية التي تم إجراءها.
  • حالة الشبكية والقرنية.
  • وجود أي مشاكل أو مضاعفات صحية أخرى.

ويؤكد دكتور عبدالرحمن شمس أن علاج المياه البيضاء يتطلب طبيب ذي خبرة كبيرة في هذا المجال، للحصول على نتائج متوقعة وعدم الانجرار وراء العروض المغرية لأسعار العملية، وهذا بالتأكيد ما يتميز به دكتور عبد الرحمن شمس يعد ضمن أفضل أطباء العيون في مصر ويؤكد على المريض ضرورة اهتمامه بـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء.

شكل العين بعد عملية المياه البيضاء

تختفي هذه الأعراض تدريجياً عند الالتزام باستعمال القطرات العينية التي يصفها الطبيب، بجانب ارتداء النظارات الشمسية، واستخدام واقِ للعين عند النوم لمنع أي ضرر، كما يجب على المريض تجنب الصابون وأي مواد كيميائية أخرى قد تدخل العين مباشرة، واتباع نصائح الطبيب بشأن مواعيد الفحص والمتابعة، وأيضاً تعليمات بعد عملية المياه البيضاء.

كيف اعرف نجاح عملية المياه البيضاء

يحتاج المريض إلى تقييم مدى نجاح عملية المياه البيضاء بعد فترة من الوقت، للتحقق من إذا كان يعاني من أي مضاعفات أو إذا كانت الرؤية قد تحسنت بشكل ملحوظ، إليك عدة طرق لتحديد نجاح العملية، ومنها:

  1. تحسن الرؤية: أحد أهم علامات نجاح عملية المياه البيضاء هو تحسن الرؤية، فبمجرد رؤية الأشياء بوضوح والتمييز بين التفاصيل بشكل طبيعي، فهذا يشير إلى نجاح العملية.
  2. عدم وجود آلام أو تورم: عادة ما يكون هناك تورم خفيف بعد إجراء العملية، ولكنه يختفي تدريجياً خلال فترة قليلة. إذا كنت تعاني من وجود تورم مستمر أو الآم حادة،  فيجب عليك متابعة الطبيب فوراً.
  3. استقرار الرؤية: إذا استمرت الرؤية في التحسن واستقرت بشكل أكبر دون تدهور مفاجئ، فهذا يشير إلي نجاح الجراحة.
  4.  اختفاء الأعراض السلبية: إذا كان هناك أعراض سلبية قبل إجراء عملية المياه البيضاء مثل ضعف الرؤية. فيجب أن تتحسن هذه الأعراض تدريجياً أو تختفي بعد الجراحة.

متابعة الطبيب: يجب إجراء فحوصات للعين بشكل دوري بعد الجراحة مع الطبيب الذي يتابع حالتك، للتأكد من تقدم العلاج وعدم وجود أي مضاعفات.

من المهم أن تعلم أن نجاح العملية يعتمد أيضاً على اتباع تعليمات بعد عملية المياه البيضاء والحالة الصحية العامة للمريض، دكتور عبدالرحمن شمس يقدم مزيداً من المعلومات حول ما يمكن توقعه بعد عملية المياه البيضاء، و متى يمكن اعتبار العملية ناجحة.

لا تتردد في التواصل مع دكتور عبدالرحمن إذا كنت تلاحظ أي تغيير غير عادي أو كنت تشعر بالقلق بشأن تقدم العلاج.

تجربتي مع المياه البيضاء

يروي أحد المرضى تجربته مع المياه البيضاء موضحاً ما يلي:

وضح إنه كان يعاني من مشكلة المياه البيضاء في العين وإنها كانت مزعجة ومؤلمة بسبب الأعراض، إذ إنه بدأ يعاني من صعوبة تمييز ملامح الوجوه وتفاصيل الأجسام.

لم ينته الأمر عند هذا الحد، بل تطور لعدم قدرته على القراءة والقيادة ليلاً، والحساسية تجاه مصادر الضوء، و بهتان الألوان، وتلون حدقة العين باللون الرمادي أو الأبيض.

ويستكمل المريض حديثه؛ إنه بدأ بالشعور بالملل، لذا قرر الذهاب لدكتور عبدالرحمن شمس، حيث أخبره الدكتور أن الحل الأمثل لحالته هو إجراء عملية المياه البيضاء في العين.

ويقول إنه خضع لعملية المياه البيضاء في عينه علي يد الدكتور عبد الرحمن شمس افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر ولم يعاني من مشكلات بعد العملية حيث انه كان ملتزم بـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء، كما يشيد المريض بدكتور عبدالرحمن ويقول إنه من أمهر أطباء العيون في علاج المياه البيضاء، وأنه يتمتع بالمهنية والاحترافية والخبرة في أداء العمليات الجراحية.

ومن نطاق الحديث عن تجارب المرضى مع المياه البيضاء، يجيب دكتورعبد الرحمن علي بعض الأسئلة التي قد تثور في ذهن المرضى المقبلين على إجراء عملية المياه البيضاء فيما يلي:

متى استطيع السجود بعد عملية المياه البيضاء

يفضل أن يتجنب المريض السجود خلال الأيام الأولي بعد عملية المياه البيضاء، وذلك من أجل استقرار العدسة المزروعة داخل العين، ولكن خلال أسبوع تستقر الرؤية بشكل كبير للغاية، ويستطيع المريض السجود بشكل طبيعي، كما يستطيع أن يمارس جميع أنشطته اليومية وبدون أي مشاكل.

الاستحمام بعد عملية المياه البيضاء

من أهم الـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء فيما يتعلق بالاستحمام الانتظار يوم على الأقل بعد الجراحة، وتجنب دخول الصابون أو الشامبو إلي العين، وذلك من خلال استعمال غطاء العين أثناء الأستحمام، وأبعاد الدش أثناء شطف أجزاء الجسم العليا.

مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء

من المتوقع أن يعاني بعض المرضى بعد عملية المياه البيضاء من الشعور ببعض الجوانب والأعراض، مثل:

  • حرقة في الجفون أو حكة وهذا أمر طبيعي، ويمكن التحكم فيه باستخدام بعض مضادات الالتهاب ومسكنات الألم وفقاً لما يصفه الطبيب المعالج.
  • كذلك قد يعاني المرضى من ضبابية الرؤية التي قد تتحسن خلال أسابيع قليلة، عندما تتكيف العين مع العدسة الجديدة.
  • من المحتمل ظهور صداع بعد العملية ، ففي هذه الأوقات تكون العين حساسة، لذا يوصي دكتور عبدالرحمن الالتزام بأخذ جرعات القطرات وفقاُ إلى تعليمات ما بعد عملية المياه البيضاء.

وجميعها أعراض طبيعية الحدوث لا تستمر عند المرضى أكثر من يومين أو ثلاثة إذا تم إتباع نصائح الطبيب.

ما هى انواع القطرات بعد عملية المياه البيضاء

يُنصح المريض بعد إجراء عملية المياه البيضاء الالتزام بتناول بعض القطرات الطبية خلال الأسبوع الأول، وتشمل هذه القطرات الآتي:

  • قطرات طبية تحتوي على مضاد حيوي.
  • قطرات ترطيب العين لتقليل الحكة، والاستمرار عليها لمدة لا تقل عن شهرين.
  • قطرات طبية لمنع حدوث ارتشاح في الشبكية.

يُنصح المريض بتناول تلك القطرات الطبية السابق ذكرها بمقدار نقطة واحدة كل ساعتين على مدار اليوم، ثم يقل الأستخدام خلال الأسابيع التالية تدريجياً حسب ارشادات الطبيب المعالج.

علامات فشل عملية المياه البيضاء

قد تظهر مضاعفات خطيرة بعد إجراء عملية المياه البيضاء بسبب حدوث خطأ خلال العملية، أو في الفترة التالية لها، ويرجع سبب ظهورها إلى:

  • تجاهل المريض لـ تعليمات بعد عملية المياه البيضاء التي ينصح بها الطبيب.
  • عدم مهارة الطبيب في التعامل مع الظروف الطارئة التي تحدث أثناء إجراء العملية.
  • نزوح العدسة المزروعة من مكانها.
  • تراكم السوائل في الشبكية.
  • فقدان النظر.
  • تلف القرنية.
  • المياه الزرقاء (الجلوكوما).
  • تدلي الجفون.
  • عدوى بكتيرية في العين.
  • الشعور بألم شديد بعد العملية.
  • تورم العين.

اسئلة شائعة:

هل يمكن مشاهدة التلفزيون بعد عملية المياه البيضاء؟

الإجابة على هذا السؤال تكون نعم، حيث يمكن للمريض مشاهدة التلفزيون بعد عملية المياه البيضاء، ولكن يجب أن يرتدي نظارة الشمس، بالإضافة إلي تجنب الجلوس في غرفة مظلمة.

متى يتم ازالة غطاء العين بعد عملية المياه البيضاء؟

عادة يتم ازالة غطاء العين بعد عملية المياه البيضاء في نفس اليوم الذي تم فيه الجراحة، وقد تتم ازالة الغطاء خلال جلسة المتابعة، للتحقق من تقدم العلاج والاطمئنان على حالة العين بعد الجراحة، لكن يجب تجنب لمس العين أو فركها بعد رفع الغطاء حتى يتم التعافي بشكل سريع.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء؟

تستغرق عملية سحب المياه البيضاء من العين ما بين 15 إلى 25 دقيقة، ولكن قد يبقى المريض في المستشفى لمدة ساعتين أو أكثر للتقييم بعد العملية واتباع تعليمات بعد عملية المياه البيضاء.
قد تختلف المدة التي تستغرقها عملية المياه البيضاء حسب حالة العين وحجم العدسة الضبابية التي سيتم إزالتها، والتقنيات المستخدمة في العملية.

احدث المقالات
تواصل معنا
tik-tok