فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء

المياه البيضاء هي حالة شائعة نسبياً تسبب عتامة لعدسة العين في العدسة الداخلية، مما تفقدها الشفافية وتصبح معتمة جزئياً أو قد يكون الاعتام كلياُ، مما يؤثر على جودة الرؤية للمريض.

ولكن الشيء الجيد في الأمر هو أنه يوجد عملية جراحية آمنة وبسيطة لإزالة المياه البيضاء واستبدالها بعدسة صناعية تكون شفافة لتحسين الرؤية بشكل كبير.

يتحدث الكثير من أطباء العيون عن خطوات عملية المياه البيضاء ومضاعفاتها دون ذكر تفاصيل عن الحياة بعد عملية المياه البيضاء، لذلك سوف نلقي الضوء في هذا المقال على فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء، وكيفية التعامل معها، ويقدم دكتور عبدالرحمن شمس افضل دكتور عيون في مصر بعض التوجيهات والنصائح لضمان نتائج أفضل.

التعافي بعد عملية المياه البيضاء

طبقاُ لتجارب المرضى مع عملية المياه البيضاء، فإن معظم الحالات يلاحظون تحسناً في رؤيتهم خلال يوم أو يومين بعد إجراء العملية، ولكن قد تستغرق فترة التعافي وقتاً أطول قد يتراوح من 4 إلي 6 أسابيع للوصول إلى كفاءة عالية للرؤية.

وهذا يعتمد علي عدة عوامل مختلفة، مثل:

  • حالة العين.
  • نوع الجراحة التي تم أجراءها.
  • نوع العدسة المزروعة.
  • حالة الشبكية والقرنية.
  • وجود أي مضاعفات أو مشاكل صحية أخري.

وبشكل عام تبدأ فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء من اليوم التالي للعملية، حيث يُعد يوماً ضرورياً للراحة، و يُنصح عادة بالأبتعاد عن التمارين الرياضية العنيفة والأنشطة الشاقة.

كما يجب متابعة الطبيب بعد يوم أو يومين من إجراء العملية، ثم بعد أسبوع، ثم بعد شهر، ويطلب الطبيب أن يرتدي المريض غطاء علي العين لعدة أيام بعد الجراحة حتى تلتئم، إلي جانب تناول بعض القطرات أو الأدوية لمدة أسبوعين، وذلك من أجل منع العدوى وتقليل الالتهاب في العين.

يمكن استشارة دكتور عبدالرحمن شمس من خلال زيارة مركزه افضل مركز عيون لمعرفة المدة الدقيقة المطلوبة من اجل التعافي بعد عملية المياه البيضاء بناء على الحالة الصحية للمريض و الجراحة التي تم إجراءها.

متى يستقر النظر بعد عملية المياه البيضاء

في الحالات الطبيعية يستقر النظر ويعود لمعظم المرضى خلال يوم أو يومين إلي نسبة 95% من الرؤية المثالية المتوقعة بعد نجاح عملية المياه البيضاء.

وفي الأسبوع الأول خلال فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء تكون الرؤية قد استقرت بمعدل ملحوظ للغاية، حيث يستطيع المريض أن يمارس حياته اليومية وجميع أنشطته، وأي نوع من المجهود البصري بشكل طبيعي وبدون أي مشاكل.

ولكن إذا كانت القاعدة الأساسية هي أن نسبة 95% من المرضى تتحسن لديهم وظائف الأبصار بشكل سريع وملحوظ جداً بعد عملية المياه البيضاء، إلا أن هناك استثناءات لهذه القاعدة تتمثل في الحالات الآتية:

  1. مشاكل الشبكية: فبعض المرضى الذين يعانون من مشاكل في الشبكية مثل مشاكل القرنية أو ارتشاح الشبكية أو غيرهم قد يحتاجون وقتاُ للتعافي أطول من غيرهم، حتى يتحسن النظر تدريجياً.
  2. العدسات متعددة البؤر: في بعض أنواع العدسات ومنها العدسات متعددة البؤر قد يحدث تحسن ضئيل في الرؤية في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد العملية، حيث أن هذه العدسات تعتمد في فكرتها على ما يسمى تكيُف المخ، مما يعني أن خلايا المخ تحتاج فترة أطول حتى تعتاد الرؤية بهذه العدسة.

لذلك يحرص دكتور عبدالرحمن شمس افضل دكتور عيون في مصر على إبلاغ المرضى في هذه الحالة أن فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء قد تستغرق مدة أطول حتى نصل إلى رؤية متوقعة ومثالية، لكن على الرغم من هذا الاستثناء فإن معظم العدسات تؤدي إلى تحسن للنظر بشكل ملحوظ وسريع جداُ بعد العملية.

متى تتحسن الرؤية بعد عملية زرع العدسة

بفضل الأجهزة المتطورة وأنواع العدسات الحديثة التي أصبحت تستخدم في عمليات المياه البيضاء، صار معدل تحسن الرؤية بعد العملية سريعاً للغاية، إذ يشعر المريض بتحسن في الرؤية بما يتجاوز الـ 90% خلال اليوم التالي للعملية.

كما إنه من الطبيعي أن تكون الأيام القليلة الأولى بعد العملية مخيبة للآمال بعض الشيء، حيث يعاني المريض من تشويش في الرؤية أو ضبابية، ولكن مع مرور الوقت تتحسن الرؤية تدريجياً، حتى تستقر تماماً بعد عدة أسابيع.

من المهم أن يتبع المريض خلال فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء تعليمات الرعاية للعين من وضع القطرات وتنظيف العين، وأن يتعاون مع الطبيب للتأكد من التعافي السليم والحصول على نتائج مثالية. 

كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء

فيما يتعلق ب كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء، فلا يوجد موانع كثيرة، حيث يستطيع المريض النوم بعد إجراء العملية مباشرة، ولكن بشرط مراعاة بعض النصائح للسماح للعين بالاستشفاء، وهي:

  • تجنب النوم علي البطن بعد العملية، كي لا تحتك العين بالفراش أو الوسادة.
  • ارتداء لاصقات للعين أثناء النوم وفي فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء لتفادي فركها عن طريق الخطأ، وذلك من أجل تعزيز الشفاء في وقت قصير.
  • تجنب النوم على جهة العين التي تم أجراء العملية بها خلال أول 24 ساعة.
  • استخدام الوسائد القطنية لدعم الرأس أثناء ساعات النوم.
  • جعل وضعية الرأس في زاوية مرتفعة لتقليل التورم، وتفادي أي ضغط على العين.

سبب زغللة العين بعد عملية المياه البيضاء

إن زغللة العين (الرؤية الضبابية) تُعد عرض طبيعي، يظهر بصورة مؤقتة بعد عملية المياه البيضاء، ويعود السبب إلى تنزيل شعاع ليزر الفيمتو ثانية على العين خلال العملية، إلى جانب زراعة عدسات صناعية جديدة.

فهذه الخطوات بالتأكيد سوف ينتج عنها زغللة وعدم وضوح للرؤية لفترة مؤقتة لا تتعدى بضعة أيام، حتي تبدأ العدسة الصناعية الجديدة في التوازن والاستقرار، ومن ثم تتحسن الرؤية وتختفي الأعراض تدريجياً في فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء.

تكلفة عملية المياه البيضاء بالليزر في مصر

بشكل عام، يمكن أن تتراوح سعرعملية المياه البيضاء بالليزر في مصر من حوالي 16000 جنية مصري إلي 38000 جنية مصري للعين الواحدة، وتختلف هذه التكلفة من مركز طبي لآخر حسب عدة عوامل، وهي:

  • خبرة الطبيب المعالج ودرجته العلمية.
  • سمعة المركز الطبي وتكنولوجيا الليزر المستخدمة.
  • نوع العدسات الصناعية التي تُستخدم في العملية، فهناك أنواع عديدة من العدسات الصناعية بميزات وجودة مختلفة، وهذا يؤثر على التكلفة.

من المهم أيضاً مراعاة التكاليف الإضافية المحتملة:

  • مثل التحاليل المخبرية. 
  • الفحوصات الطبية السابقة للعملية.
  • الزيارات اللاحقة لمتابعة التعافي في فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء، ويفضل دائماً استشارة الجراح المختص للحصول على تقدير دقيق للتكلفة.

تختلف أسعار عمليات المياه البيضاء في مصر عن سعر عملية المياه البيضاء في السعودية وذلك لعدة عوامل، لذلك ننصح بالتواصل مع مركز دكتور عبدالرحمن شمس للاستفسار والحجز واي معلومات إضافية متعلقة بها، حتى تتمكن من معرفة التكلفة الدقيقة لعمليات المياه البيضاء بالليزر.\

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

يوجه دكتور عبدالرحمن شمس بعض النصائح والإرشادات شديدة الأهمية التي يجب مراعاتها لضمان تعافي العين بشكل سليم، ومنع ظهور مضاعفات بعد العملية، ومن أهم هذه التعليمات:

  • استخدام القطرات التي يصفها الطبيب بعد إجراء عملية المياه البيضاء، والتي منها قطرات مرطبة لترطيب العين، وآخري تحتوي على مضادات للالتهاب ومضادات حيوية للحفاظ على سلامة العين، ومنع إصابتها بالعدوى.
  • العناية والحذر عند الاستحمام بعد عملية المياه البيضاء، فأثناء الاستحمام ينبغي تطبيق هذه التعليمات:
  1. تجنب دخول الماء أو الصابون إلي العين، وقد يكون من الأفضل تغطية العين أثناء الاستحمام.
  2. تجنب تشغيل السخان عند الاستحمام، لأن البخار المتصاعد من المياه الساخنة قد يؤدي إلي تهيج العين والتهابها بعد العملية.
  • الإقلاع عن التدخين خلال فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء من أجل ضمان كفاءة التئام أنسجة العين مع العدسة الجديدة التي تم زراعتها.
  • عدم السجود بعد إجراء العملية: فينبغي على المريض ألا ينحني لأسفل أثناء السجود أو الركوع لبضعة أيام بعد العملية، وذلك من أجل استقرار العدسة المزروعة داخل العين.
  • كيفية النوم بعد عملية المياه البيضاء: يوصي دكتور عبدالرحمن شمس ارتداء واقِ علي العين قبل النوم من أجل تفادي احتكاكها عن طريق الخطأ، حتى لا يؤدي إلى زيادة التهابات العين.
  • العناية بالعين: يجب على المريض تجنب الإجهاد الزائد والحفاظ على راحة العين.
  • متابعة الطبيب: يجب على المريض الالتزام  بمتابعة الطبيب، لتقييم تقدم العلاج والكشف عن أي مضاعفات محتملة.

هذه هي أهم التوجيهات العامة، ولكن يجب على المريض استشارة دكتور عبدالرحمن شمس افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر من خلال حجز موعد في مركزه، أفضل مركز عيون للحصول على توجيهات وإرشادات محددة تُناسب حالة المريض الفردية وتطورات الجراحة، وأيضاً لمعرفة أفضل سعر عملية المياه البيضاء في السعودية.

أسئلة شائعة:

كيف انظف العين بعد العمليه؟

القيام بتسخين الماء وتركه حتى يبرد.
غسل اليد واستخدام منشفة قطنية نظيفة.
وضع المنشفة بالماء المعقم، ثم القيام باعصرها.
 قم بتنظيف العين بشكل لطيف، والحذر من فركها أو الضغط عليها.
تكرار العملية مرتين يومياً لمدة أسبوع بعد العملية.
تجنب مصادر الغُبار، أو الرياح خصوصاً في الأسابيع الأولى من فترة النقاهة بعد عملية المياة البيضاء.

هل يمكن ان تتحرك العدسة المزروعة؟

يُعد تحرك العدسة المزروعة من مكانها بعد عملية المياه البيضاء أمر نادر جداً، ولكن قد تتحرك العدسة نحو التجويف الزجاجي للعين، وفي حالات أخرى، قد تنفصل العدسة عن المحور البصري.

احدث المقالات
تواصل معنا
tik-tok