هل تنجح عملية الليزك بعد سن الاربعين؟ وما هى اسعار العملية؟

عملية الليزك بعد سن الاربعين تعتمد بشكل كامل على حالة العيون و درجة قصر النظر أو الاستجماتيزم التي يعاني منها المريض، حيث تعد مشاكل الإبصار من أكثر المشاكل انتشاراً تحديداً عند كبار السن ويعد إجراء عملية الليزك من الطرق الفعالة للتخلص من مشاكل عيوب الإبصار لذلك في هذه المقالة سوف نتعرف على شروط عملية الليزك ومن هم المرضى التي لا تناسب حالتهم إجراء العملية بالإضافة إلى معرفة بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها من خلال الدكتور عبد الرحمن شمس استشارى تصحيح الإبصار وعلاج جفاف العين.

اقصى سن لعملية الليزك

عملية تصحيح النظر من عمر كم يعد من أكثر الأسئلة انتشاراً حيث يعاني كثير من كبار السن من ضعف في الإبصار ولا يريدون ارتداء النظارات الطبية فتعد عملية الليزك بعد سن الاربعين  لعلاج طول النظر من أكثر الطرق الفعالة حيث تعمل على إعادة تشكيل قرنية العين لكي يستطيع المريض رؤية الأشياء المتوسطة والقريبة بوضوح.

ينصح الاطباء دائما بإجراء هذه العملية لمن هم اكبر من 18 عاما ولا ينصح بها للأطفال أقل من هذا العمر حيث ان اعين الأطفال تتكيف باستمرار و قد توفر لهم هذه العملية تحسن مؤقت.

و قد يحتاج الأطفال الذين يلجأون لهذه العملية إلى جراحة تصحيحية مرة أخرى فى المستقبل، ويستثنى من ذلك الأطفال الذين يعانون من حالات شديدة من الحول أو كسل العين لان العلاج التقليدى فى هذه الحالات لا يكون فعال.    

عملية الليزك بعد سن الاربعين

لا تعتمد عملية الليزر على سن معين لكن تعتمد في الأغلب على حالة عيون المريض ودرجة ضعف البصر الذي يعاني منها، حيث تعد عمليات الليزك من أكثر العمليات أماناً على كبار السن فهي لا تحتاج إلى التخدير الكلي ولا تستغرق أكثر من 15 دقيقة، لكن هناك بعض الحالات القليلة التي تعاني من ضعف شبكية العين أو مرضى السكرى لا يستطيعوا إجراء عملية الليزك بعد الأربعين.

شروط عملية الليزك

  • يجب أن يتجاوز عمر المريض 18 عاماً.
  • يجب أن يكون نظر المريض ثابت لمدة تتراوح بين 6 أشهر إلى عام قبل إجراء عملية الليزك بعد سن الاربعين. 
  • أن يكون شكل عدسة عين المريض منتظم وغير مخروطي.
  • يجب أن تكون سمك قرنية المريض غير رقيق لتجنب التعرض لأي مضاعفات بعد إجراء العملية التي من الممكن أن تصل إلى فقدان النظر.
  • يجب أن يكون المريض لا يعاني من أي مشاكل أخري في العيون مثل المياه البيضاء أو زرق العين. 

بعد عملية تصحيح النظر

يعد زيارة الطبيب بعد إجراء عملية تصحيح النظر و الإنتظام في إجراء الفحص الدوري للعين لمدة 6 أشهر من أهم النصائح التي يجب اتباعها لضمان الحصول على أفضل نتيجة بالإضافة إلى بعض النصائح الأخرى التي تتمثل في:

  • الانتظام في استخدام القطرات الطبية لتجنب الإصابة بجفاف العين المزمن.
  • عدم فرك العينين بعد إجراء عملية الليزك بعد سن الاربعين. 
  • تجنب وصول المياه إلى العين.
  • الابتعاد عن النزول إلى حمام السباحة أو استخدام الساونا أو الجاكوزي.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية وضرورة ارتداء نظارات الشمس.
  • الابتعاد عن التعرض للأتربة.

كما يوجد بعض النصائح الأخرى التي ينصح بها الدكتور كل مريض على حدا بناءً على حالته يمكنك التعرف على تلك النصائح الخاصة بحالتك من خلال زيارة مركز دكتور عبد الرحمن شمس استشارى أمراض العيون وعلاج جفاف العين.

استخدام الموبايل بعد عملية الليزك

يمكن للمريض استخدام الموبايل  بشكل آمن في اليوم الثاني من إجراء عملية الليزك، مع الالتزام ببعض التعليمات الضرورية التي تتمثل في عدم  استخدام الهواتف المحمولة بشكل مفرط و تجنب التركيز المطول على شاشة الهاتف والقراءة بشكل مكثف لفترات طويلة تحديداً خلال الأيام الأولي من عملية الليزك بعد سن الاربعين.

كما يجب على المريض راحة العين بشكل كافي خلال الساعات الأولى من العملية مع ضرورة وإغلاق العين بضمادة العين أثناء النوم لكي تساعد أنسجة العين على الالتئام، بالإضافة إلى الالتزام بوضع القطرات المرطبة لتجنب التعرض لجفاف العين.

تعرف على المزيد عن: عمليات تصحيح الابصار

اسعار عمليات الليزك 

بشكل عام تبدأ اسعار عمليات الليزك من 8 آلاف جنيه مصر وقد تصل إلى 26 ألف جنيه مصري بينما تبدأ أسعار عمليات الليزك في السعودية من 3 آلاف ريال سعودي وتصل إلى 8 آلاف ريال سعودى ويختلف هذا السعر وفقاً لمهارة الطبيب الذي يجرى العملية، وعدد العمليات الناجحة التي أجراها بالإضافة إلى الدرجات العلمية والشهادات الحاصل عليها، كما أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تعمل في تحديد سعر عملية الليزك بعد سن الاربعين  وتتمثل فيما يلي:

  • فحوصات العين الأولية التي تساعد في تحديد أنسب تقنية ليزر مناسبة لحالة المريض.
  • التقنيات المستخدمة في إجراء العملية حيث يختلف سعر عملية prk عن عملية الفيمتو سمايل عن عملية الكنتورا ليزك.
  • الدولة التي يجرى بها العملية.

كما تختلف سعر عملية الليزك بعد سن الخمسين عن سعر عملية الليزك بعد سن الثلاثين وفقاً لحالة عيون المريض والأمراض الأخرى الذي يعاني منها، لذلك من الضرورى البحث الجيد عن أفضل دكتور تصحيح الإبصار والاستماع الجيد للمرضى السابقين وهذا ما يتميز به دكتور عبدالرحمن شمس استشارى جراحات المياه البيضاء و تصحيح الإبصار وعلاج جفاف العين ويعتبر افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر، وعدم البحث عن عروض الأسعار بدون النظر لخبرة الطبيب.

علاج طول النظر بعد الاربعين

عندما يصل المريض لسن الأربعين تتزايد أمراض العيون في الظهور ولا يستطيع المريض رؤية الأشياء القريبة أو القراءة عن قرب، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال إجراء عملية الليزك بعد سن الاربعين، كما أن هناك العديد من الطرق المختلفة في علاج طول النظر وتتمثل تلك الطرق في:

  • ارتداء النظارات الطبية التي تعمل على تصحيح مشاكل النظر القريبة لكي يستطيع المريض الرؤية بوضوح شديد.
  • العدسات اللاصقة بالإضافة إلى النظارات الطبية من الممكن أن يتم علاج مشاكل الإبصار عن طريق استخدام العدسات اللاصقة القريبة لتصحيح طول النظر.
  •  عملية الليزك بعد سن الستين تعد من الخيارات الفعالة في علاج بعض الحالات التي تعاني من طول النظر، حيث تعمل هذه العمليات على تشكيل سطح القرنية لتحسين الرؤية  لكن من الممكن أن يحتاج المريض في الأغلب إلى ارتداء النظارات الطبية عند رؤية الأشياء القريبة أو المتوسطة.

افضل دكتور ليزك في مصر

عند البحث عن افضل دكتور يقوم بإجراء عملية الليزك بعد سن الاربعين في مصر والسعودية نجد أن اسم الدكتور عبد الرحمن شمس استشارى تصحيح الإبصار وعلاج جفاف العين من أكثر الأسماء ظهوراً في عام 2023 ويرجع هذا لخبرته الكبيرة في أمراض العيون، حيث أن الدكتور عبد الرحمن شمس قام بإجراء المئات من عمليات تصحيح الإبصار الناجحة باستخدام أحدث تقنيات الليزر والأدوات الطبية، كما أن الدكتور عبد الرحمن شمس يقدم العديد من الخدمات الأخرى في مجال العيون التي تتمثل في:

  • علاج جفاف العين.
  • تجميل الجفون.
  • تصحيح الإبصار بتقنيات الليزر المختلفة مثل تقنية الفيمتو ليزك، الكاستم ليزك و الكنتورا ليزك.
  • عملية زراعة العدسات. وغيرها من الخدمات الأخرى.

 في النهاية وبعد أن تعرفنا على شروط عملية الليزر و أسعارها وهل يمكن للمريض استخدام الموبايل بعد عملية الليزك بعد سن الاربعين يمكنك الان التواصل مع مركز دكتور عبد الرحمن شمس من خلال موقعنا الإلكتروني لحجز موعد والتعرف على اسعار عمليات الليزك المختلفة.

أقرأ ايضا عن: الفرق بين الليزك والفيمتو ليزك لتصحيح الابصار

الأسئلة الشائعة

هل يمكن تصحيح النظر بعد سن الخمسين؟

من الممكن أن يتم تصحيح النظر بعد سن الخمسين ما دام المريض يتمتع بجميع شروط إجراء العملية التي تتمثل في:
أن تكون درجة ضعف الإبصار من شديدة إلى متوسطة.
أن يتمتع المريض بقرنية سليمة.
أن يكون المريض لا يعاني من أمراض العيون الأخرى التي تتمثل في المياه البيضاء، زرق العين، جفاف العين المزمن و القرنية المخروطية.
أن يكون المريض لا يعاني من الأمراض الأخرى مثل مرض السكرى.
أن يكون المريض يتمتع باستقرار في النظر لمدة 6 أشهر إلى سنة قبل إجراء عملية الليزك بعد سن الاربعين.

من لا تصلح له عملية الليزك؟

الحالات التي تعاني من الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري.
المرضى التي تتناول بعض الأدوية التي من الممكن أن تؤثر على القرنية.
المرضى المصابون بالذبابة الطائرة.
المرضى الذين أجروا عملية الليزك بعد سن الخمسين. 
الإصابة بأمراض العيون المختلفة مثل القرنية المخروطية، جفاف العين، المياه البيضاء، زرق العين و ضعف الشبكية.

هل يتحسن قصر النظر بعد الأربعين؟

في الأغلب يتحسن قصر النظر بعد الأربعين عن طريق ارتداء العدسات الطبية والنظارات التي تعمل على تصحيح درجة الإبصار لدى المريض لكي يستطيع رؤية الأشياء القريبة والمتوسطة بوضوح شديد.

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك؟

نعم، في أغلب الحالات يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك بعد سن الاربعين، لكن يجب على المريض اتباع التعليمات الطبية التي يوصي بها الطبيب للحصول على أفضل نتيجة من العملية والتخلص من ارتداء النظارات الطبية.

احدث المقالات
تواصل معنا
tik-tok