علاج القرنية المخروطية بأحدث الطرق

علاج القرنية المخروطية

القرنية المخروطية هي حالة تؤدي إلى ترقق و تشوه القرنية، مما يؤثر على الرؤية وتشمل علاج القرنية المخروطية المتاحة تقنيات مثل تصليب القرنية وزراعة الحلقات القرنية وزراعة القرنية، والدكتور عبدالرحمن شمس، أحد أبرز أطباء العيون والليزك في مصر، يعد من الرواد في تقديم أحدث العلاجات لهذه الحالة بفضل خبرته الواسعة وتفانيه في استخدام التكنولوجيا المتطورة.

حقق الدكتور عبد الرحمن شمس نتائج ممتازة في علاج الحالات المعقدة، حيث يركز الدكتور على توفير رعاية شاملة، بدء من التشخيص الدقيق وحتى المتابعة المستمرة لضمان أفضل النتائج بالإضافة إلى ذلك، يسعى دائماً لتطبيق أحدث التقنيات والأساليب الطبية لتحسين الرؤية وجودة الحياة للمرضى حيث تعتبر جهوده في هذا المجال مساهمة كبيرة في تحسين حياة الكثيرين الذين يعانون من القرنية المخروطية في مصر.

ما هو شكل القرنية المخروطية

القرنية المخروطية هي حالة مرضية تصيب العين وتؤدي إلى تغير شكل القرنية من الشكل الكروي الطبيعي إلى شكل مخروطي غير منتظم حيث تحدث هذه الحالة عندما تضعف الألياف الدقيقة التي تشكل بنية القرنية، مما يؤدي إلى ترققها وبروزها إلى الأمام بشكل غير طبيعي.

يؤدي هذا التشوه إلى تشوش الرؤية وزيادة حساسية العين للضوء والوهج، بالإضافة إلى احتمالية حدوث ازدواج في الرؤية وصعوبة في تصحيح النظر باستخدام النظارات العادية حيث تعتبر القرنية المخروطية حالة تقدمية، ويمكن أن تتفاقم مع مرور الوقت إذا لم يتم علاجها بشكل مناسب.

القرنية المخروطية عند الاطفال

القرنية المخروطية هي مرض تقدمي يتميز بترقق القرنية، مما يؤدي إلى ضعف حدة البصر وحدوث قصر النظر الشيخوخي والاستجماتيزم غير المنتظم وتعتبر القرنية المخروطية أحد أكثر أشكال توسع القرنية شيوعًا، حيث تصبح القرنية رقيقة ومشوهة، وهو ما يسبب مشاكل كبيرة في الرؤية.

وتشير الدراسات الطبية إلى أن القرنية المخروطية تكون أكثر عدوانية لدى الأطفال مقارنةً بالبالغين، مما يجعل التدخل المبكر و علاج القرنية المخروطية في حالات الأطفال ذا أهمية كبيرة، التدخل المبكر يمكن أن يساعد في السيطرة على تطور المرض وتحسين النتائج البصرية على المدى الطويل، حيث يمكن للأطفال الذين يتم تشخيصهم وعلاجهم مبكراً الحصول على فرصة أفضل للحفاظ على رؤيتهم.

وتؤكد هذه الدراسات على أهمية زيادة الوعي لدى الآباء والأطباء حول العلامات المبكرة للقرنية المخروطية في الأطفال لضمان الحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب.

ما هو افضل علاج للقرنية المخروطية

علاج القرنية المخروطية

يعتمد علاج القرنية المخروطية على مدى خطورة الحالة وسرعة تطورها، وبصفة عامة يتم العلاج بوسيلتين رئيسيتين وهما إبطاء تقدم المرض وتحسين الرؤية، فإذا تفاقمت حالة تمخرط القرنية، فقد يكون ربط القرنية التصالبي بالكولاجين ضرورياً لإبطاء أو وقف التدهور حيث يهدف هذا الإجراء إلى تثبيت بنية القرنية، مما يمكن أن يقلل من انتفاخها ويحسن القدرة على الرؤية بالنظارات أو العدسات اللاصقة وهذا العلاج قد يقلل أيضاً من احتمال الحاجة إلى زراعة القرنية مستقبلا.

يعتمد تحسين الرؤية على درجة شدة تمخرط القرنية، في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة، يمكن استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، ويمكن أن يكون هذا الحل طويل الأمد، خاصة إذا استقرت حالة القرنية بمرور الوقت أو بعد العلاج بالربط التصالبي.

قد تتسبب الحالات المتقدمة من تمخرط القرنية في تندب القرنية، مما يجعل ارتداء العدسات اللاصقة صعبا لبعض المرضى وفي هذه الحالات، قد تكون زراعة القرنية الجراحية ضرورية.

عملية التثبيت للقرنية المخروطية

تستخدم عملية تثبيت القرنية لـ علاج القرنية المخروطية، وهي حالة تصيب العين وتؤدي إلى ضعف الرؤية، و تهدف هذه العملية الجراحية إلى منع تدهور حالة القرنية المريضة وحماية المريض من فقدان البصر بالإضافة إلى ذلك، قد يحتاج بعض المرضى الذين يعانون من ضعف في القرنية، مثل مرضى قرحة القرنية ومرضى الاستجماتيزم، إلى الخضوع لهذه العملية وتعالج مشكلة القرنية المخروطية بطرق مختلفة حسب درجة تقدم المرض.

عمليات تصحيح النظر للقرنية المخروطية

لا تعتبر جراحة الليزك اختيار علاجي مناسب للقرنية المخروطية، نظراً لضعف وترقق القرنية في هذه الحالة، إلا أن العديد من طرق علاج القرنية المخروطية متاحة لتصحيح النظر وتحسينه لدى مرضى القرنية المخروطية، وتشمل:

  1. تثبيت القرنية:

تعتبر من أحدث طرق العلاج للقرنية المخروطية حيث يهدف هذا الإجراء إلى منع تفاقم القرنية المخروطية مع مرور الوقت، يتم ذلك عن طريق استخدام قطرات الريبوفلافين مع الأشعة فوق البنفسجية لتقوية أنسجة القرنية، قد يستخدم الليزر السطحي (PRK) مع تقنية تثبيت القرنية لتحسين الرؤية بشكلٍ طفيف.

  1. حلقات القرنية:

يتم إدخال حلقات رقيقة من البلاستيك أو المعدن داخل القرنية لتغيير شكلها وتسطيحها، تُحسّن هذه العملية من الرؤية وتُقلّل من الانحرافات.

  1. زراعة القرنية:

في الحالات الشديدة، قد تكون زراعة القرنية ضرورية، يتم استبدال القرنية المُصابة بأخرى سليمة من متبرع.

نصائح بعد عملية القرنية المخروطية

فيما يلي بعض النصائح بعد عملية القرنية المخروطية:

  • بعد إجراء عملية القرنية المخروطية، يصبح العناية اللاحقة بالعين ذات أهمية بالغة لضمان شفاء سليم وتحقيق النتائج المرجوة ومن أجل الحفاظ على صحة العين بعد الجراحة، ينبغي على المريض اتباع توجيهات الطبيب بدقة والامتناع عن الأنشطة البصرية المجهدة مثل القراءة لفترات طويلة ومشاهدة التلفاز لفترات ممتدة في الأيام الأولى بعد الجراحة.
  • يوصى أيضاً لاستكمال علاج القرنية المخروطية تجنب الحركات القوية للعين مثل الرفع الثقيل والانحناء للأسفل في الأسبوع الأول من الجراحة لتجنب زيادة الضغط على العين علاوة على ذلك، يجب تجنب التدخين والبيئات الملوثة والغبارية التي يمكن أن تزيد من خطر حدوث التهابات أو تهيج للعين.
  • من المهم أيضاً الحفاظ على نظافة العين بعد الجراحة، وذلك عن طريق غسل اليدين بانتظام قبل لمس العين أو وضع القطرات الطبية الموصوفة من قبل الطبيب، وينبغي استخدام النظارات الواقية إذا كانت هناك حاجة للحماية من الضوء الساطع أو الرياح القوية.
  • لا ينبغي أبدا إهمال المتابعة مع الطبيب المعالج بعد الجراحة، حيث يقوم الطبيب بتقييم التقدم ومراقبة صحة العين وضبط العلاج إذا لزم الأمر وفي النهاية، يجب أن يكون الشخص مستعدا للتعافي الكامل الذي قد يستغرق عدة أسابيع، والتقيد بالنصائح الطبية والراحة اللازمة للعين.

مواضيع تهمك: عملية المياه البيضاء

اسعار العدسات الصلبة للقرنية المخروطية

اسعار العدسات الصلبة للقرنية المخروطية

تختلف اسعار زراعة القرنية المخروطية خاصة العدسات الصلبة النافذة للأكسجين وفقا لحالة كل مريض والعلامة التجارية والجودة والخصائص الإضافية المتوفرة، و ايضا تختلف الأسعار حسب اللون والتصميم والجودة للعدسات الملونه.

يعتبر اختيار العدسات المناسبة أمرا مهمًا لتلبية احتياجات وتفضيلات الأفراد، ويجب النظر في عوامل عدة مثل الراحة والجودة والأداء للحصول على أفضل قيمة مقابل السعر، تواصل معنا الان فى مركز دكتور عبدالرحمن شمس للحجز والاستفسار.

افضل دكتور لعلاج القرنية المخروطية

يعتبر دكتور عبدالرحمن شمس واحداً من أبرز الأطباء المتخصصين في علاج القرنية المخروطية في مصر، ويمتلك خبرة واسعة باستخدام تقنيات متعددة مثل زراعة الحلقات، والتثبيت بالأشعة فوق البنفسجية، وترقيع القرنية الكلي والطبقي بنوعيه.

حيث تعتبر عملية اختيار الطبيب المناسب لإجراء هذه الجراحة الدقيقة من العوامل الحاسمة لتحقيق أعلى درجات النجاح  نظراً لتعقيد ودقة عمليات القرنية المخروطية، فإن البحث عن أفضل الأطباء المتخصصين في هذا المجال يعتبر خطوة ضرورية للحصول على أفضل النتائج وفي هذا السياق، برز الدكتور عبدالرحمن شمس كأحد القلائل الذين يجمعون بين المعرفة الأكاديمية الرفيعة والخبرة العملية الواسعة، مما أهّله ذلك حتى يكون في طليعة الأطباء الموثوق بهم في هذا التخصص.

فإن الدكتور عبدالرحمن شمس هو أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة عين شمس، حاصل على دكتوراه في نفس التخصص من الجامعة نفسها، يعمل كاستشاري في جراحات المياه البيضاء، تصحيح الإبصار، وعلاج جفاف العين وهو زميل المجلس الدولي لجراحات العيون بإنجلترا وعضو في كلية الجراحين الملكية بأدنبرة.

كما أنه عضو في الجمعية الأمريكية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، والجمعية الأوروبية لجراحات المياه البيضاء وتصحيح الإبصار، والجمعية الدولية لجراحات تصحيح الإبصار، والجمعية الأمريكية لطب وجراحة العيون، والجمعية المصرية لطب وجراحة العيون، بالإضافة إلى ذلك، أسس وحدة جفاف العين بمركز المعادي التخصصي للعيون.

يعد علاج القرنية المخروطية أحد المجالات التي شهدت تطور كبير بفضل التقنيات الحديثة والمهارات المتقدمة لأطباء العيون مثل الدكتور عبدالرحمن شمس، و من خلال التزامه بالابتكار وتقديم رعاية متميزة، ساهم الدكتور عبدالرحمن شمس في تحسين جودة الحياة للعديد من المرضى إن استمرار البحث والتطوير في هذا المجال يبشر بمستقبل أكثر إشراقا لأولئك الذين يعانون من هذه الحالة، مما يتيح لهم الاستمتاع برؤية أوضح وحياة أفضل، يمكنك التواصل معنا للحجز والاستفسار، كما يمكنك طلب استشارة مجانية وسوف يقوم الدكتور بالرد على جميع استفساراتك.

أسئلة شائعة

هل القرنية المخروطية خطيرة؟

قد تصبح القرنية المخروطية خطيرة وتؤدى الى تدهور الرؤية والعمي اذا لم يتم علاجها على الفور ولكن في حالات نادرة، وتتمثل أعراضها في انعكاس الضوء بشكل غير عادي وضعف الرؤية الليلية، وقد يتطلب علاج القرنية المخروطية بواسطة نظارات خاصة أو عملية جراحية لتصحيح الشكل الغير طبيعي للقرنية ومن الضروري مراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة وتحديد الخطوات المناسبة للعلاج.

كيف اعرف ان عندي قرنية مخروطية؟

المعرفة ما إذا كنت مصابا بالقرنية المخروطية، يجب الانتباه إلى عدة أعراض ومؤشرات: - تشوش الرؤية حيث يكون هناك تشوش تدريجي في الرؤية ويصعب رؤية الأشياء بوضوح، - حساسية للضوء وخاصة الأضواء الساطعة. تغيرات في الرؤية الليلية أو في ظروف الإضاءة- المنخفضة. الهلوسات البصرية رؤية هالات أو خطوط متعرجة حول- الأضواء. التغيير المتكرر للنظارات أو العدسات اللاصقة بسبب- تدهور الرؤية.

احدث المقالات
تواصل معنا
tik-tokwhatsapp (1)