التعافي بعد عملية المياه البيضاء

أصبح التعافي بعد عملية المياه البيضاء في ظل التطورات الطبية المتقدمة من الأمور التي تتم في وقت قصير ويرجع ذلك إلى الطرق الحديثة والفعالة المستخدمة في عمليه المياه البيضاء على العين.

حيث تعد عملية المياة البيضاء من ابرز العمليات التي تحدث تحولاً كبيرً في حياة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل المياة البيضاء علي العين وتهدف الى استعادة  وتحسين الرؤية من خلال استبدال العدسة الطبيعية التالفة بالعدسة الصناعية.

لذلك سوف نتناول في هذه المقالة مراحل التعافي بعد العملية والعوامل الهامة التي قد تؤثر على التعافي والنصائح التي يجب اتباعها.

هذا من خلال دكتور عبدالرحمن شمس افضل استشاري جراحات المياة البيضاء وتصحيح الإبصار وعلاج جفاف العين، صاحب أفضل النتائج الممكنة.

مشاكل العين بعد عملية المياه البيضاء

بالرغم من زيادة نسبة التعافي بعد عملية المياه البيضاء ونسبة النجاح التي حققتها في المجال الطبي بفضل التقنيات والاجهزة الحديثة المستخدمة في العملية وتطور أنواع العدسات التي تزرع في العين إلا أنه قد يحدث بعض المضاعفات اثناء اجراء العملية منها:

  • جفاف ما بعد عملية المياه البيضاء
    • الجفاف عرض شائع يحدث بعد أي إجراء جراحي داخل العين للتخلص من مرض معين أو تحسين مستوي النظر يحدث ذلك نتيجة إلى إزالة طبقة الدموع الموجود على القرنية، تعالج حالات الجفاف بسهولة عن طريق القطرات الطبية.
  • ارتفاع ضغط العين ما بعد عملية المياه البيضاء
    • ارتفاع في ضغط العين أو كما يطلق علية اسم الزرق أو الجلوكوما يعد من المضاعفات التي تحدث بسبب انسداد تصريف السائل اللمفي أو زيادة هذا السائل في العين وعدم تصريفة بصورة صحيحة، يتم علاجه بواسطة الأدوية.
  • التهاب العين ما بعد عملية المياه البيضاء
    • يعد التهاب العين و ملاحظة وجود احمرار و الم في العين  بعد إجراء عملية المياه البيضاء من الأمور الطبيعية  نتيجة إلى التهاب الأنسجة أثناء إجراء العملية وتختفي تلك الأضرار عند تمام التعافي بعد عملية المياه البيضاء والالتزام بالادوية الموصوفة.
  • ارتشاح العين  ما بعد عملية المياه البيضاء
    • ارتشاح العين قد يقصد به ارتشاح القرنية او ارتشاح مركز الابصار اولا قد يحدث ارتشاح في القرنية بسبب تأثير الموجات الفوق صوتية على الخلايا المبطنة للقرنية أثناء العملية.
    • ثانيا ارتشاح مركز الإبصار نتيجة إلى ضعف الاوعية الدموية وتأثيرها بسبب العملية.

يمكن للمريض تجنب جميع تلك المضاعفات من خلال الاختيار الصحيح لافضل دكتور متخصص في جراحات العيون وعمليات ازالة المياه البيضاء لأنه يمتلك الخبرة الكافية في تشخيص المريض  وأخذ الاحتياطات الكافية أثناء إجراء العملية.

يمكنك التواصل الآن مع دكتور عبد الرحمن شمس افضل دكتور مياه بيضاء فى مصر من خلال أرقام الهاتف أو البريد الالكتروني. 

احمرار العين بعد عملية المياه البيضاء بشهر

يعد احمرار العين بعد العملية من الأعراض الطبيعية التي تستمر لمدة تتراوح لفترة زمنية قليلة وتختفي عند إتمام التعافي بعد عملية المياه البيضاء، ذلك بسبب الجرح اثناء ازالة المياه البيضاء من العين، كما أيضا يمكن أن تعاني العين بسبب العدسة الجديدة المزروعة مما تسبب بعض الاحمرار في الأيام الأولى.

لكن إذا لاحظ المريض احمرار العين استمر لفترة طويلة فغالبا ما يتبقى بعض البقايا من العدسة التالفة والتي لم يتم ازالتها من قبل الطبيب بشكل صحيح فقدت تسبب احمرار العين مما يسبب في التهاب العين لذلك يجب استشارة الطبيب سريعا لعدم تفاقم الحالة.

نقاط سوداء بعد عملية المياه البيضاء

قد يدل ظهور بقع سوداء بعد الخضوع إلى عملية المياة البيضاء على حدوث انفصال في الشبكية لكنه يعد من المضاعفات النادرة التي تحدث بنسبة لا تتجاوز 1% من مرضى المياه البيضاء بعد خضوعهم إلى العملية.

يحدث انفصال الشبكية أثناء استبدال عدسة العين المصابة بالعتامة واستبدالها بعدسة اخرى، اثناء هذه الخطوات قد يتحرك الجسم الزجاجي من مكانة مما يتسبب في تحرك الشبكية و يؤدي إلى انفصالها أو تمزقها. 

قد لا يظهر على المريض مباشرة بعد الخضوع الى عملية ازالة المياه البيضاء أعراض انفصال الشبكية وقد يعتقد المريض أنه عند التعافي بعد عملية المياه البيضاء  قد تختفي هذه النقط السوداء المزعجة لكن تزداد مع مرور الوقت أعراض انفصال الشبكية خاصة في مركز الرؤية مع زغلله بالعين.

ايضا من اعراض انفصال الشبكية:

  • ضعف النظر.
  • رؤية عوائم العين.
  • ظهور ستارة معتمة تعمل علي تحجب الرؤية تدريجيا.
  • رؤية ومضات من الضوء.

شكل العين بعد زرع العدسة

تهدف عملية زرع العدسة إلى استعادة وظيفة العدسة الطبيعية للعين بعد تدهورها بسبب المياة البيضاء ويتم زراعة عدسة شفافة تصحيحية فوق العدسة الطبيعية و بالتالي يصبح شكل العين بعد زرع العدسة طبيعيا جدا مثل اي شخص اخر.

في مركز دكتور عبدالرحمن شمس تتم إجراء عملية زراعة العدسات المصححة للابصار لعلاج قصر النظر او طول النظر والاستجماتيزم بأحدث الأساليب والتقنيات المتقدمة. 

يتم زراعة العدسات للأشخاص الذين لديهم عيوب ابصار خلقية أو الذين يعانون من مرض القرنية المخروطية لأن القرنية في تلك الحالة لا تتحمل اشعة الليزك لذلك يعد زرع العدسة هو الاختيار المثالي لهم.

ماذا يفعل المريض بعد عملية المياه البيضاء

بعد الخضوع  إلى عملية زرع العدسة الصناعية يصبح التعافي بعد عملية المياه البيضاء  والعناية الذاتية من مسؤولية المريض لذلك هناك بعض الإرشادات التي يشير إليها الدكتور عبدالرحمن شمس  التي يجب الالتزام بها مثل:

  1. الحفاظ على نظافة العين: ينصح بتجنب لمس العين والمنطقة المحيطة بها إلا بعد غسل اليدين جيدا وذلك لتجنب أي ميكروبات.
  2. استخدام القطرات الطبية: يحتاج المريض إلى استخدام القطرات الطبية بسبب تعرض العين إلى اشعة الليزر والموجات الفوق صوتية التي قد تسبب جفاف العين، أيضا يصف الطبيب قطرة مسكن للعين مع قطرات مرطبة وأخرى تحتوي على المضادات الحيوية ومضادات للالتهاب.
  3. الابتعاد عن التدخين: يجب على المريض الابتعاد عن التدخين بعد الخضوع إلى العملية حيث انه قد يؤثر سلبيا على عملية التعافي وتجديد انسجة الجسم كما يفضل الابتعاد عن التدخين حتى التعافي بعد عملية المياه البيضاء لانها عادة غير صحية
  4. الاستحمام بحذر شديد: من الضروري توخي الحذر أثناء الاستحمام وتفادي دخول الصابون او الماء داخل العين اول 3 ايام بعد العملية، لكن عن الضرورة يعد أفضل وسيلة تستخدم اثناء الاستحمام هو ارتداء غطاء العين الطبي لتجنب أي خطورة.
  5. عدم السجود بعد عملية المياه البيضاء: يجب على المريض تجنب الركوع أو السجود أثناء الصلاة لأيام قليلة فقط بعد عملية المياه البيضاء للحفاظ على العدسة المزروعة في العين.

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

من الطبيعي بعد الخضوع إلى عملية ازالة المياه البيضاء  قد يلاحظ المريض ظهور بعض الأعراض المزعجة لكن سريعا ما تزول تلك الأعراض مع عودة الرؤية تدريجيا.

لكن هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لكي تتماثل عينك الشفاء و يجب الالتزام بها لتستطيع العودة الى حياتك الطبيعية في أسرع وقت وهما:

  • الالتزام بمواعيد القطرات الطبيعة الموصوفة.
  • عدم التعرض للشمس لفترات طويلة.
  • يجب الحرص أثناء استخدام الماء أثناء الوضوء أو الاستحمام مع استخدام غطاء العين الطبي.
  • الالتزام بالجرعات التي وصفها الطبيب وعدم الإفراط في تناول المسكنات.
  • عدم ممارسة أي أنشطة شاقة خلال الاسابيع الاولي.
  • تجنب السفر بعد إجراء العملية.
  • لا يمكن استخدام مكياج العيون الا عند التعافي بعد عملية المياه البيضاء.

أنواع القطرات بعد عملية المياه البيضاء

هناك  أنواع من القطرات التي يجب استخدامها بعد الخضوع الى عملية ازالة المياه البيضاء ليتم تحسين حالة العين سريعا ويستطيع المريض ممارسة حياته الطبيعية كالقيادة والقراءة وهما:

  • قطرات الستيرويد للوقاية من العدوى لمدة 3 أسابيع بعد العملية.
  • قطرات ترطيب العين تعمل على علاج جفاف العين ويجب الاستمرار عليها لفترة طويلة.

إن استخدام القطرات التي تحتوي على المضادات الحيوية تعمل على علاج زغللة العين وتساعد في تقليل مدة التعافي بعد عملية ازالة المياه البيضاء لكن هناك بعض التوصيات التي يمليها عليكم دكتور عبدالرحمن شمس عند استخدام القطرات منها:

  • غسل اليدين جيدا قبل لمس العين.
  • يتم نزع الضمادة ثم وضع القطرة وفقا للجرعات الموصوفة من قبل الطبيب.
  • التأكد من ارتداء الضمادة مرة أخري للحفاظ علي العين من العدوى حتى بلوغ التعافي بعد عملية المياه البيضاء.

علاج المياه البيضاء بالقطره

يعد علاج المياه البيضاء بالقطره أمرا غير صحيح، هذا لأنه لا يوجد انواع قطرات تعمل على علاج المياه البيضاء حيث أن الكتاركت يمكن أن يكون ناتج بسبب عدة عوامل يمكن ان يكون الالتهاب الشديد واحدا منهم أو بعض من الأمراض الصحية الأخرى التي يعاني منها المريض.

إذا كنت تعاني من أعراض المياه البيضاء يجب استشارة طبيب العيون المختص للحصول على تقييم دقيق حيث أنه يستطيع اكتشاف السبب الأساسي للإصابة بالمياه البيضاء ووصف العلاج المناسب الذي يشمل العلاج الجراحي.

وفقا لتجاربنا مع المرضى في مركز دكتور عبدالرحمن شمس يتم التعافي بعد عملية المياه البيضاء في غضون 3 أيام بعد إجراء العملية ثم يستطيع المريض الشعور بالحياة مرة اخرى، تواصل معنا الان.

سعر عملية المياه البيضاء فى مصر

يتراوح سعر عملية المياه البيضاء في مركز دكتور عبد الرحمن شمس من 16000 الى 38000 الف جنيه مصري للعين الواحدة ويرجع ذلك على حسب مدي ضرر العين.

وقد تختلف سعر عملية المياه البيضاء بناء على عدة عوامل أهمها:

  •  المكان الذي سوف يتم فيه إجراء العملية.
  •  خبرة الطبيب المعالج ومهارته ودرجته العلمية.
  •  نوع الأجهزة المستخدمة ومستوى الخدمة.
  •  نوع العدسات الصناعية المستبدلة.
  • اجهزة الليزر المستخدمة وفقا لكل حالة.
  • المتابعة الدورية لإتمام التعافي بعد عملية المياه البيضاء.

الاسئلة الشائعة

هل عملية المياه البيضاء خطيرة؟

تعد عملية المياه البيضاء من العمليات البسيطة والآمنة لجميع الاعمار ويزيد نسبة نجاح العملية عند اختيار الطبيب ذو خبرة كبيرة.

متى تنزع ضمادة العين بعد العملية؟

يتم ارتداء غطاء العين لبضعة ايام بعد الجراحة حتى يلتئم الجرح الي جانب استخدام القطرات والأدوية الموصوفة ويتم انتزاعه عند التعافي بعد عملية المياه البيضاء.

احدث المقالات
تواصل معنا
tik-tok